• ×

04:54 صباحًا , الثلاثاء 24 أبريل 2018

رئاسة الجمهورية ترعي مبادرة يوم واحد بلا تدخين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالة السودان للأنباء اطلقت منظمة اطباء عبر القارات بالتعاون مع عيادات د. احمد عبدالله للاقلاع عن التدخين مبادرة "يوم واحد بلا تدخين" في الفترة من 14 مارس وحتي 14 ابريل بتشريف نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن ووزارتي الصحة والتي تستهدف ولايتي الخرطوم والجزيرة ونهر النيل والنيل الأبيض والبحر الأحمر
وقال د. ازهري عبد الرحيم رئيس منظمة اطباء عبر القارات مكتب السودان ومدير مبادرة يوم واحد بلا تدخين خلال اللقاء التنويري للإعلاميين بقاعة مدينة المعلم الطبية اليوم ان المبادرة تبدأ بمعرض وتدريب بمطار الخرطوم ومن ثم تنطلق لمطار بورتسودان وميناء ساكن بغرض الوصول الي مداخل جوية وبحرية بلا تدخين فضلا عن انطلاقة محاضرات بالجامعات بولاية الخرطوم ومعارض وعيادات للاقلاع بالساحة الخضراء اضافة للانشطه بكل من ولاية نهر النيل والنيل الأبيض والجزيرة كاشفا عن وصول وفد من منظمة الصحة العالمية في العشرين من مارس الجاري بغرض تقييم اداء السودان في مجال مكافحة التدخين مشيرا إلى أن المبادرة تستصحب خطب الجمعة لتنوير المواطنين بمضار التدخين وذلك للوصول إلى مجتمع خال من التدخين مشيرا إلى أن الهدف من انطلاق المبادرة هو العمل على توعية المجتمع والتنبيه بان الشخص قادر على التوقف ليوم واحد ومن ثم العمل علي التوقف الكلي حتي يكون السودان نموذجا يحتذى به علي مستوي المنطقة والاقليم ،
وأضاف أن منظمة أطباء عبر القارات تعمل في المجالات الطبية وتجري عمليات القلب وزراعة الكلي ومناظير الجهاز الهضمي لافتا إلى أن المنظمة اتجهت للتوعية بمخاطر التدخين بهدف تقليل الامراض الدماغية والوعائية .
من جانبه قال د. احمد عبدالله الحسن اختصاصي طب الاسرة والمجتمع إن التدخين هو السبب الأول للوفاة في العالم وأضاف أن عدد المدخنين في العالم يقدر بنحو مليار ومائتي مليون شخص منهم اكثر من 800 مليون في دول العالم الثالث مشيرا إلى أن عدد الوفيات ارتفع بسبب التدخين الي اكثر من 6 ملايين شخص سنويا وسيصل الي 8 ملايين شخص بحلول عام 2030 .
وأضافأن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن التدخين تقدر بحوالي 200 مليار دولار سنويا وتنفق شركات التبغ حوالي 2،5 مليار دولار سنويا علي الدعاية وحسب احصائيات منظمة الصحة العالمية يقتل التدخين شخصا واحدا من عشرة اشخاص بالغين من سكان العالم.
بواسطة : M.Anderson
 0  0  20