• ×

02:51 صباحًا , الأربعاء 24 أكتوبر 2018

حسبو يؤكد اهتمام الدولة بالقطاع الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالة السودان للأنباء أكد الأستاذ حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية اهتمام الدولة بالقطاع الصحي، مشيرا لمضاعفة ميزانية الصحة لتحقيق الانتشار في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والتغطية الشاملة واستبقاء الكوادر.

وأشاد حسبو لدى مخاطبته اجتماع اللجنة المركزية لدورة الانعقاد الثالثة للنقابة العامة للمهن الطبية والصحية بمقر النقابة بالسجانة اليوم بدور الفريق الطبي المتجانس الذي يقود العملية الصحية بالبلاد.

وقال إن حضوره اجتماع النقابة يؤكد اهتمام الدولة بالقطاع والوقوف على قضاياهم ، ووجه بمحاسبة الولايات التي تخالف علاج العاملين بالقطاع الصحي والذي اعتبره أولوية وطالب برصد أسماء العاملين الذين لم تنفذ ولاياتهم العلاج.

كما وجه وزارتي الصحة والتعليم العالي بمعالجة مشكلة تجسير الكوادر بجانب الاهتمام ببيئة العمل، مشددا على ضرورة إزالة الحاجز النفسي بين الطبيب والمريض وأوصى العاملين بالمؤسسات الصحية بالابتسامة وعدم العبوس أمام المرضى. واكد ضرورة إيجاد منهج للتواصل قائلا "اذا مافي مناهج في التعليم العالي لمهارات التواصل نغيرها ."

من جانبه تعهد بحر إدريس أبوقردة وزير الصحة الاتحادي بإزالة التشوهات في المهن الصحية وتحقيق العدالة، مؤكدا وجود استراتيجية والعمل على إحداث تحولات كبيرة في المجال الصحي بالتركيز على الصحة الوقائية ومن ثم التحول للصحة العلاجية، مقرا بوجود معوقات تواجه قضية تجسير الكوادر الطبية، مطالبا رئاسة الجمهورية بالتدخل لحلها .

من جهته شكا د. ياسر أحمد إبراهيم رئيس النقابة العامة للمهن الطبية والصحية بالسودان من تأخر سداد حقوق العاملين والتي تجاوزت أكثر من 200 مليون في الولايات والتي وصفها بهاجس يؤرق العاملين بسبب زيادة التضخم. وكشف عن إشكالات وتحديات تواجه النقابة تتمثل في سكن العاملين، مطالبا الدولة بالتدخل بتقديم تسهيلات لتمليك العاملين أراضي ومنازل في مناطق مميزة. وأكد تعثر مشروع الزواج الجماعي بسبب التضخم وعلاج العاملين المميز.
بواسطة : M.Anderson
 0  0  30