• ×

03:49 صباحًا , الأربعاء 24 أكتوبر 2018

حميدة: ولاية الخرطوم خالية من بعوض الأديس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
وكالة السودان للأنباء أكد د. مأمون حميدة وزير الصحة بولاية الخرطوم خلو الولاية تماما من بعوض الأديس أو الزاعجة المصرية، الناقل لمرض الشيكونغونيا الذي سجل إصابات في ولاية كسلا، مؤكدا أن الوزارة سوف تقوم بزيادة جرعة رش البعوض والذباب بالتنسيق مع المحليات وذلك وفق خطة مدروسة، في وقت كشفت فيه الوزارة عن رش الولاية بالطائرات مطلع شهر أكتوبر بعد توقف الأمطار.
واشار حميدة في تعميم صحفي إلي قدوم خمسة مرضى أصيبوا بالمرض في ولاية كسلا وهذه الحالات لا تسبب لنا ازعاجا لان الوسيط الناقل غير موجود في الولاية.
وأضاف حميدة أن المرض يسبب حمى والآم المفاصل والعضلات ولكنه لا يسبب الوفاة إلا اذا كانت هناك أسباب مساعدة كتقدم السن وأمراض أخرى.
وأوضح حميدة أن البعوض الناقل للمرض ينمو ويعيش في المياة المحفوظة في الأزيار والأواني وحتى علب الصلصة واللساتك المهملة التي تحتفظ بالمياة وهو بعوض ضعيف لا يقوى على الطيران إلا في حدود 400 متر وعليه لا يشكل خطرا على الولاية إلا اذا حمل عبر العربات والمركبات والبصات السفرية.

وقال "وبعد مراجعة الاستراتيجيات عملنا على زيادة الوقاية في وسائل المواصلات القادمة من ولاية كسلا والتنسيق أيضا مع بعض الولايات الأخرى كشمال كردفان حيث يتم تطهير البصات القادمة من ولاية كسلا قبل دخولها الأبيض".

ولفت حميدة إلى عدم وجود حبوب وقاية لهذا المرض وإعطاء الأدوية المضادة للبكتريا غير فعال لأن المرض فيروسي والمصاب لا يحتاج إلى ادوية لمعالجة الأعراض كالحمى وآلام المفاصل.
بواسطة : M.Anderson
 0  0  21